الملاحظة Observation
انتباه مقصود ومنظم ومضبوط للظواهر أو الأحداث أو الأمور باستخدام الحواس بغية اكتشاف أسبابها وقوانينها أ و مدلولات
التصنيف Classifying
تجميع الأشياء أو الأحداث بناء على خواصها
القياس Measuring
واستخدام الأرقام Numbers Using &
الوصف كميا باستخدام وحدات قياس مناسبة ، تسجيل بيانات كمية ، استخدام الرموز الرياضية والعلاقات العددية و استخدام العلاقات المكانية والزمانية.
الاتصال Communicating
استخدام الكلمات المكتوبة والمنطوقة والرسومات والجداول والأشكال وأية وسائل أخرى لعرض المعلومات بما فيها الوسائل التكنولوجية
الاستنتاج Inferring
التوصل إلى نتائج معينة تعتمد على أساس من الحقائق والأدلة المناسبة الكافية وعليه يحدث الاستنتاج عندما يستطيع الطالب أن يربط ملاحظاته ومعلوماته عن ظاهرة ما بمعلوماته السابقة عنها ثم يقوم بعد ذلك بإصدار حكم معين يفسر به الملاحظات
الاستنباط Deductin
عملية عقلية يتم الانتقال فيها من العام إلى الخاص ومن الكليات إلى الجزئيات أو من المقدمات المنطقية إلى نتائج معينة كأن يتوصل الطالب من قاعدة عامة أو تعميم معروف إلى نتائج جزئية خاصة غير معروفة لديه .
الاستقراء Inducting
تتضمن عملية الاستقراء ( عكس عملية الاستنباط ) الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزئيات إلى العموميات أو من الأمثلة إلى القاعدة .
التنبؤ Predicting
القدرة على توقع حدوث شيْ أو حدث اعتمادا على خبرات وملاحظات سابقة
التفسير Interpreting
محاولة للإجابة عن سؤال لماذا
تحديد المتغيرات وضبطها Controlling Variables
التعريف بالمتغيرات المستقلة والتابعة وتلك التي تحتاج إلى ضبط
فرض الفروض واختبار الفرضيات Hypothesis
الفرضية هي حل مؤقت لمشكلة ما أو إجابات محتملة لأسئلة الدراسة أو المشكلة المبحوثة مبنية على الملاحظات
وضع النماذج واستخدامها Models
تمثل العالم الواقعي باستخدام نماذج ذهنية او فيزيائية لكي يتم فهم الظاهرة
التجريب Experimenting
التخطيط للقيام بتجربة ما ،جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالتجربة ، وضع فروض مناسبة ، اختبار الفرضيات وضبط المتغيرات ، ثم لنتائج الدراسة . وهذه المهارة متقدمة جداً وتضم قدرات عقلية ومهارات متعددة تجمع بين أنواع مختلفة من المهارات والعمليات العقلية السابقة ولهذا تعتبر أعلى المهارات والعمليات العقلية وأكثرها تقدماً .

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق